نمونه سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول


العربیة

لغة القرآن

1) ترجم العبارات الی الفارسیۀ :

1/1) الهی؛ لقاک هوای رضاک منای .

2/1) طلب منه ان یصف له دواءً .

3/1) کنّا نستقبل ملوکنا فی الماضی.

4/1) کل لون یختفی یسبب جزأ من الظلمۀ .   3  نمره

2) اکتب ما طلب منک فی الجدول :

ترجم « السّدید » عرّب « غواصی میکند »     مرادف « تهوی »   مضاد « الباقیۀ »

                                   

              1  نمره

3) انتخب الترجمۀ الصحیحۀ: ( زیرگزینه ی درست بطور کامل خط بکشید )

1/3) کیف نبلغها هذا الخبر.

     الف) اوچگونه این خبر را ابلاغ میکند .             ب) چگونه این خبر را به او برسانیم .

2/3) انّ الحسنات یذهبن السیئات .

     الف ) براستی نیکیها را بدیها ازبین میبرد.            ب) نیکیها بدیها را ازبین میبرد.

3/3) نأبی ان نأکل من اموالکم .

     الف ) باکی نداریم از خوردن اموال شما.       ب) از خوردن اموالتان خود داری می کنیم .                        5/1  نمره

4- صحح ما تراه من الاخطاء فی الترجمۀ :( درهر جمله دو اشتباه وجود دارد )

1/4) أنّی یدوم لها الصفاء و الفرح .   براستی خوشی وشادمانی برای او دائمی است .

2/4) اخبرنا القرآن عن ظاهرۀ ظلمۀ البحر اخبارا عجیبا . قرآن ازپدیده ی تاریکی دریاها خبرعجیبی میدهد.

3/4) کأنّ الخنساء عرفت الخبرمن عیون ناقله. خنساء خبری را ازچشمان گوینده اش فهمید.           5/1  نمره

5- للتعریب :

* خدایا ؛ در دلم نور قرار ده *75/0

* مرد درس نخوانده *25/0   1  نمره

نام :                                        سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول                     صـــفحه  دوم         

6- اقرأ النص التالی ثم اجب عن الاسئلۀ :

            « کانت الخنساء تربّی اولادها علی القیم الانسانیۀ والاسلامیۀ ؛فحینما اشتدت الحروب و اندفعت

            جیوش الایمان و النور فی مواجهۀ الکفر، جمعت اولادها و قالت: یا اولادی؛ اسلـــمتم طائعین و

            وهاجرتم مختارین ... فاعلموا أنّ الدار الآخرۀ خیر من الدار الفانیۀ .

            ثمّ قامت واحضرت اسلحتهم و البستهم لباس الحرب وشیّعتهم الی ساحۀ المعرکۀ .....»

الأسئلۀ :

  1/6) کیف کانت الخنساء تربی اولادها؟

  2/6) متی جمعت الخنساء اولادها؟

  3/6) ماذا قالت فی ترجیح الاخرۀ علی الدّنیا؟

  4/6) ماذا فعلت بعد أن البست الاولاد لباس الحرب؟   2  نمـــره

7- شکّل الکلمات الّتی تحتها خط: ( حرکت گذاری کنید)

* إنّ ورود هذه الحقایق علی لسان النبیّ دلیل علی تلقّیه ممّن یعلم السّــّر فی السماوات و الارض.*            1   نمره

8-  املأ الفراغات وفق الضمائر الّتی قبل الافعال أواکتب ما طلب من الفعل :

 1/8) نحن .............. ( فاز )                     2/8) هم .................... (المضارع من « سار-ِ »)

 3/8) هی ................( انقضی )                    4/8) انتنَّ .....................( الامر من « وصف » )       2  نمره

9- اکمل الجدول حسب ما طلب : ( با توجه به ریشه فعل ، جاهای خالی را کامل کنید )

المادة    الماضی للغائبۀ    المضارع للغائبین  المجزوم بـ «لم»

ت ل و    ..................      ....................... للمخاطب ...

              5/1  نمره

10-  اجعل فی الفراغ  ما یناسب:

1/10) ..............لنا من لدنک رحمۀ . ( الامر للمخاطب من «وهب –َ » ) 5/0

2/10) أتأمرون الناس بالبرّ و ..............  انفسکم. ( المضارع من « نسی –َ » ) 5/0

3/10) یحاسب الانسان یوم القیامۀ    ........    0  ( الحسابَ -  حسابٌ  -  حساباً - محاسبۀٍ )

4/10) یستغفر التائب من الذّنوب   .........    المذنبین  0  ( مغفرۀَ  -  استغفاراً -  استغفارَ - مغفرۀً)

5/10) ......    الجمعۀ یوم عظیم عندالله .   ( یومُ –  لیوماً     لَیومٍ    یومَ )        75/1   نمره  

نام :                                          سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول                  صـــفحه سوم 

11- عین المفعول فیه(واذکر نوعه) و المفعول به فی العبارتین :

1/11) خلق الله اللیل و النّهار.

2/11) الیوم اکملت لکم دینکم .

        المفعول فیه ..................     نوعه  ....................           المفعول به ............................  75/0  نمره

12- عین الحال  و نوعه  فی العبارتین :

1/12) کانت الأم تعتقد أنّ اولادها عند اداء الواجبات فرحینَ من اعمالهم .

2/12) یلعب الاطفال فی الغرفۀ وهم صامتون .            1  نمره

13- للإعراب : (اکتب الاعراب للکلمات المعیّنۀ : )

* توقف النبیّ لحظۀ عندالاطفال یشاهد لعبهم مشاهدۀ الحکم .*           1  نمره

14 – انتخب التحلیل الصرفی الصحیح للکلمۀ :

* إنّ الارض لله یورثها مَن یشاء مِن عباده الصالحین .*

مَن :

الف- اسم، موصول عام، معرفۀ ، مبنی علی السکون و..... 

ب- حرف من الحرف الجرّ – عامل – مبنی علی السکون 

عباد :

الف – اسم ، مفرده «عبد» ، جمع، معرب، معرف ، منصرف ،....

ب- اسم، مشتق ( اسم المبالغۀ ) ، معرف بالاضافۀ ، جمع تکسیر،....      1  نمره

--------------------------------------------------------------------------------       

                                                                          بسمه تعالی                                    صفحه   اول

نام:                                            سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول                تاریخ:

نام خانوادگی:                                                 سال تحصیلی 85 – 84                            مدت :  80 دقیقه

1) ترجم العبارات الی الفارسیۀ :

1/1) انطقنی بالهدی و الهمنی التّقوی .

2/1) سمع الولد فخشی من عاقبۀ امره

3/1) أتتزیّن کلّ نساء المهاجرین بمثل هذا.

4/1) الآن یغوصون فی اعماق البحار بواسطۀ المعدّات الحدیثۀ .    3  نمره

2) اکتب ما طلب منک فی الجدول :

ترجم « الظاهرۀ » عرّب « دلاوری  »  مرادف «هَب »     مضاد « الفرح »

                                   

              1  نمره

3) اکمل الفراغ فی الترجمة ( جای خالی ترجمه را کامل کنید )

1/3) اسالیب دعوۀ القرآن تختلف بعضها عن البعض الآخر.

          1) برخی از     .........      دعوت قرآن با برخی دیگر فرق میکند.

2/3) انّ الحسنات یذهبن السیئات .

         2 ) براستی نیکیها ........ ...   ازبین میبرد.

3/3) نأبی ان نأکل من اموالکم .

          3) از  خوردن  اموالتان ..................   .                       5/1  نمره

4- صحح ما تراه من الاخطاء فی الترجمۀ :( غلطهای مشخص شده را تصحیح کنید )

1/4) أنّی یدوم لها الصفاء و الفرح .   براستی خوشی وشادمانی برای او دائمی است .

2/4) اخبرنا القرآن عن ظاهرۀ ظلمۀ البحر اخبارا عجیبا . قرآن از ظاهر تاریکی دریاها خبرعجیبی بما داده است.

3/4) کأنّ الخنساء عرفت الخبرمن عیون ناقله. مثل اینکه خنساء خبری را ازچشمان گوینده اش می فهمید.   5/1  نمره

5- للتعریب :

* خدایا ؛ محبت خود را در دلهایمان قرار ده  *75/0

* زن درس نخوانده *25/0    1  نمره

نام :                                    سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول                  صـــفحه  دوم                

6- اقرأ النص التالی ثم اجب عن الاسئلۀ :

            « کانت الخنساء تربّی اولادها علی القیم الانسانیۀ والاسلامیۀ ؛فحینما اشتدت الحروب و اندفعت

            جیوش الایمان و النور فی مواجهۀ الکفر، جمعت اولادها و قالت: یا اولادی؛ اسلـــمتم طائعین و

            وهاجرتم مختارین ... فاعلموا أنّ الدار الآخرۀ خیر من الدار الفانیۀ .

            ثمّ قامت واحضرت اسلحتهم و البستهم لباس الحرب وشیّعتهم الی ساحۀ المعرکۀ .....»

 

  1/6) کیف کانت الخنساء تربی اولادها؟

  2/6) متی جمعت الخنساء اولادها؟

  3/6) ماذا قالت فی ترجیح الاخرۀ علی الدّنیا؟

  4/6) ماذا فعلت بعد أن البست الاولاد لباس الحرب؟   2  نمـــره

7- شکّل الکلمات الّتی تحتها خط: ( حرکت گذاری کنید)

* إنّ ورود هذه الحقایق علی لسان النبیّ دلیل علی تلقّیه ممّن یعلم السّــّر فی السماوات و الارض.*            1   نمره

8-  املأ الفراغات وفق الضمائر الّتی قبل الافعال أواکتب ما طلب من الفعل :

 1/8) انا .............. (ذاق )                     2/8) انتما .................... (المضارع من « باع-ِ »)

 3/8) هنّ ................( اهتدی )                    4/8) انتنَّ .....................( الامر من « وصل » )         2  نمره

9- اکمل الجدول حسب ما طلب : ( با توجه به ریشه فعل ، جاهای خالی را کامل کنید )

المادة    الماضی للغائبتینِ المضارع للغائبینَ  المجزوم بـ «لم»

ر م ی    ..................      ....................... للمخاطب ...

              5/1  نمره

10-  اجعل فی الفراغ  ما یناسب:

1/10) انّی ......  الله ربّ العالمین . ( الصیغۀ المناسبۀ من « یخاف » ) 5/0

2/10) أتأمرون الناس بالبرّ و ..............  انفسکم. ( المضارع من « نسی –َ » ) 5/0

3/10) ولاتبرّجن  ....    الجاهلیّۀ الأولی.    0  ( تبرّجَ – متبرّجاتٌ – تبرّجاً - التبرّجَ )

4/10) یستغفر العارف من الذّنوب ......    . ( صباحاً – استغفارٌ – المستغفراَ – الصبحِ )

5/10)   ...    انتصرت الثورۀ الاسلامیّۀ .   ( الیومُ –  یوماً –   لَیومٍ  – الیومَ )          75/1   نمره  

نام :                                سؤالات عربی سوم ریاضی – تجربی نوبت اول                              صـــفحه سوم 

11- عین المفعول فیه(واذکر نوعه) و المفعول به فی العبارتین :

1/11) قد انزل الله الیکم ذکراً.

2/11) متی تصلّی  ،ایّها الطالب؟

        المفعول فیه ..................     نوعه  ....................           المفعول به ............................  75/0  نمره

12- عین الحال  و نوعه  فی العبارتین :

1/12) لاتقربوا الصلوۀ و انتم سکاری .

2/12) یلعب الاطفال فی الساحۀ مسرورین .  1  نمره

13- للإعراب : (اکتب الاعراب للکلمات المعیّنۀ : )

* طلب الاطفال من النبیّ ان یشاهد لعبهم لحظۀ مشاهدۀ الحکم .*       1  نمره

14 – انتخب التحلیل الصرفی الصحیح للکلمۀ :

* إنّ الارض  لعبادالله الصالحین .*

ارض :

الف- اسم، مفرد، مؤنث مجازی ، معرف  ، معرب ، منصرف و.....

ب- اسم،مفرد، مؤنث معنوی، مبنی علی الفتح ، معرف بالالف واللام، منصرف 

صالحین :

الف – اسم ، مفرده «صالح» ، جمع سالم، معرب، معرف ، منصرف ،....

ب- اسم، مشتق ( اسم المفعول ) ، معرف بالاضافۀ ، جمع ، معرب  ....   1  نمره

 

 

السؤال الاول – ترجم .                             

1-اخذَ قلبی یخْفِقُ بشدّةٍ .کأنّهُ یبتَسِمُ إلَیّ .

2-إنّ الاحمقَ یُصیبُ بِحُمقِهِ أعظَم مِن فُجورِ الفاجرِ .

3-فابتَدِرْ سَعیَکَ و اعْلَم أنَّ مَن بادَرَ الصّیدَ معَ الفجْرِ قَنَص

4-إنّ الانسانَ لَفی خُسْرٍ إلّا الّذینَ آمَنوا و عَمِلوا الصّالحات .

 

 السؤال الثانی- عیّن الترجمةَ الصحیحة .

5-  إمتلأَ قلبِی ایماناً بعدَ فتْحِ المُقاتلینَ . الف) قلبم از نظر ایمان پر شد بعد از فتح رزمندگان.                                               ب) قلبم از ایمان پر شد بعد از فتح رزمندگان

 

السؤال الثالث – اقرأ النصّ ثمّ أجِبْ عن الاسئلَةِ .

         لمَ تَنْتَظرْ‌الرُّمَیصاءُ أحَسّتْ بقوَّةٍ عظیمةٍ فَتَقدَّمَتْ جریئَةً و غَرَسَتْ خَنْجرَها فی ظَهْرِ الْمُشرکِ‌الّذی قصَدَ قتْلَ النبیّ (ص) … یَا أحْفادَ الشیطانِ تعالَوا سَتُقاتِلُکُمْ امرأةٌ مسلمَةٌ فقاتَلَتْ بشجاعَةٍ‌ و أُصیبَتْ بجَراحاتٍ کثیرةٍ فرّ المشرکونَ خائفینَ مَذْعورینَ و ذَهبَ الرّسولُ الأکرَمُ (ص) إلی اصحابِهِ مادحاً الرُّمیْصاءَ .

 

6-      لماذَا قتَلَتْ الرمَیصاءُ المُشرِکَ ؟

 

7-      هَلْ قُتِلَت الرّمَیصاءُ فی المعرکَة ؟

 

8-      ماذا عاقبَةُ‌المشرکینَ فی هذه الحربِ ؟

 

9-      عیّن فی النّصِّ‌ : حالاً و نوعَ المنادا مع اعرابه .

 

 السؤال الرابع – صحّح الاخطاءَ فی الترجمَة .

 

10-  أمرَ اللهُ رسولَهُ بمُداراهِ الناسِ .   – خداوند به فرستادهی خود امر کرد که با مردم با مدارا برخورد کند .

11-  الخفافِیشُ من أعجَبِ مخلوقاتِ الله تعَالی . – خفّاشها از زیباترین مخلوقاتِ خدا هستند .

 

السؤال الخامس – اُکتُب المطلوبَ .    12- حَرّمَ ( متضاد)‌ :‌                13- لباس ( مترادف ) :‌          

 

14- فَوْز ( الترجمة بالفارسیة‌ )‌            15- روزگار :‌(‌الترجمة بالعربیة)

 

 السؤال السادس – للتّعریب .     16- فقط درس عربی را خواندم .

 

 السؤال السابع – با توجّه به هم خانواده های کلمات مشخص شده معانی آنها را حدس بزنید .

 

17- ما غَرّکَ بربّکَ الکریمِ .   خوشحال کرد – مغرور نمود – نابود کرد

 

18- و إذا السَماءُ انْفَطَرت .     آفریده شد – نابود گردد - شکافته شود

 

 السؤال الثامن – اکتُب الافعالَ المطلوبَة‌.

 

19- للغائبات «یقولُ » …                             20- امر للمخاطَب «یقولُ»

 

21- مجزومِ بِلَمْ «هَدَی» للغائبَة …                 22- للغائِبینَ « رَضِیَ »

 

 السؤال التاسع – عیّن المفعولَ المطلَقَ‌ و المفعولَ فیهِ . 22- صباحَ احدِ الایّامِ‌ کانَ الاطفالُ یلعَبونَ بفَرحٍ‌لعباً .

 

 السؤال العاشر – عیّن الحالَ و صاحِبها .   23- نَحنُ نستَمعُ الی القرآنِ خاشِعاتٍ.

   24 – إقْتربَ للناسِ حسابُهُمْ و هُمْ فی غَفْلَةٍ مُعرِضونَ .

السؤال الحادی عشر – عیّن التمییزَ . 25 – أمْلأُ قدحاً شایاً .        26- نبیّنا أصدَقُ الناس لساناً .

 

 السؤال الثانی عشر – صحّح الاخطاء َ‌. 27- نجَحَ التّلامیذُ فی الامتحانِ إلا المتَکاسلُ .  28- هوَ اکبَرُ منّی سنٌّ .

 

 السؤال الثالث عشر – عیّن المستثنی منه و اعراب المستثنی و المعطوفَ‌ و نوعَ المنادا و اعراب المنادی

 

  29-   یا مُجیبَ الدّعواتِ‌     .    لا تَطْلُب الا الحسنات .  و ما المالُ و الاهلونَ الا ودائع . 

 

 السؤال الرابع عشر – اکتبْ‌ما طُلبَ .   30 – فعل الامر من «سَدَّ » للمخاطب      31- النهی من «ردَّ» للمخاطب

 

 السؤال الخامس عشر – اعرب ما تحته خطُّ‌ .  32- ایّـها النفسُ إلی متی الغفلَةُ . 33- و سخّر لکُم اللیلَ و النهارَ 34- لایتمتّعُ بهذه القدرةِ‌ إلا الخفّاشُ .

 

 السؤال السادس عشر – اکتب التحلیل الصرفی للکمات المشار الیها . 35- لایتمتّعُ بِهذهِ القدرَةٍ الا الخفاش .

 

  السؤال السابع عشر – شکّل الکلماتِ المشار الیها بخطّ . (‌حرکت گذاری )‌ 36-  یُنْفقونَ اموالـهم باللیل و النّهار

 

 السؤال الثامن عشر – نوع افعال زیر را از نظر ( انواع معتل و مضاعف بنویسید )

 

  الف)‌ عُدْ                 ب)‌ یَعِدُ                              ج) عَدَّ                   


نظرات شما عزیزان:

نام :
آدرس ایمیل:
وب سایت/بلاگ :
متن پیام:
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

 

 

 

عکس شما

آپلود عکس دلخواه:


برچسب‌ها: <-TagName->
نوشته شده در 3 / 11 / 1390برچسب:,ساعت 16:15 توسط عباس حیدری رباطی| |


:قالبساز: :بهاربیست:

 فال حافظ - قالب وبلاگ